تأسس موقع ميسان ماسة العراق بجهود فردية لبيان تاريخ محافظة ميسان ويعد اول موقع للمحافظة نشر على صفحات الويب بتاريخ 3/1/2005
موقع عام يتحدث عن محافظة ميسان الماضي والحاضر والمستقبل الموقع الاول على صفحات الانترنت للمحافظة ztch25@yahoo.com الموبايل 009647703229521 رأيكم يهمنا جدا لا تبخلو بالاتصال بنا

ميسان ماسة العراق


اعداد الاعلامي زياد طارق جايد مدير المركز الثقافي في ميسان نفخر باننا اول من اطلق اسم ماسة العراق على ميسان


Google
ميسان ماسة العراق@ يرحب بزواره الكرام@ اول موقع على صفحات الانترنت لمحافظة ميسان انشيء بجهود فردية دون مساعدة اي شخص او جهة معينة@ المواضيع المنشورة بالموقع تعبر عن اراء كتابها وليس تعبر عن راي ا لموقع ztch25@yahoo.com موبايل 009647703229521 الاتصال بنا

30‏/07‏/2008

صناعة الزوارق في ميسان


دخلت في تفسير الأساطير والميثولوجيا الشعبية
الزوارق
صناعة قديمة تولد من جديد
ماهي قصة حفيظ وتل الذهب؟؟
ميسان/ ماجد البلداوي
اشتهر العراق منذ زمن بعيد بصناعة الزوارق وهذه الصناعة كانت مزدهرة في مدينة ميسان (العمارة) والمناطق المجاورة للاهوار كقلعة صالح والكحلاء والمشرح والمجر الكبير والميمونة ،لما للزوارق من أهمية بالغة في حياة سكان الاهوار لأنها واسطتهم الوحيدة في التنقل وقضاء حاجاتهم ،ومن الطوائف التي اشتهرت بصناعة الزوارق وهي الصابئة . ويستخدم في صناعة الزوارق مادة الخشب :وهو ما يستورد من الخارج على شكل الواح طويلة ذات سمك معين وقد يستعمل نوعا اخر من الخشب المحلي وهي اغصان شجر التوت والتي تستعمل في اماكن معينة من هيكل الزورق اضافة الىالجير:وهو القار الذي يستعمل في طلي الزورق من الخارج ويحول دون تسرب المياه داخل الزورق .حيث يتم تثبيتها بواسطة المساميروهذه تستعمل في ربط الخشب مع بعضه وتختلف حجومها حسب الاماكن المراد تثبيتها بواسطتها .//ويقول احد المهتمين بصناعة الزوارق ( جاسب زيدان (65 عاما ) ان من ابرز مواد البناء والآلات المستخدمة في بناء الزوارق هي :-الجاكوج والجلابتين والفاس والجف )وهو منشار صغير يستعمل في قطع الاخشاب الصغيرة .)..، والمنشار(وهو منشار رفيع وطويل ،طوله متر ونصف تربط نهايتاه بخشبتين تقوم كل منهما مقام المقبضين يستعمله رجلان وطريقة استعماله تتم بوضع اللوحة الطويلة المراد شقها الى نصفين على جذع شجرة كبير .يجلس احد رجلين فوق اللوحة ماسكا بيده طرف المنشار في الوقت نفسه يجلس رجل اخر على الارض قبالة الرجل الاول ماسكا بيده طرف المنشار الاخر .ثم يباشر بالعمل حيث يدفع الرجل الاول المنشار بكلتا يديه يساعده الاخر بسحبه اليه وبتكرار هذه العملية يتم شق اللوحة) كما يستخدم المكفال( وهو عبارة عن قضيب من الحديد القوي تكون احدى نهايتيه عريضة على شكل قرص والنهاية الاخرى مدببة يستعمل المكفال لفصل (الجير) القديم عن الخشب .وتتم هذه العملية بعد اخراج الزورق من الماء وقلبه على الارض حيث يضع النجار (المكفال) في منطقة التقاء القير بالخشب ويضرب علية (بالمطكاكة ) الى ان يتم فصل القير الملتصق بالخشب .)كما تستخدم المطكاكة (:وهذه عبارة عن خشبة طويلة ومستقيمة وقوية يبلغ طولها نصف ذراع تستعمل في (كفل) القير وتقوم مقام الجاكوج في بعض الاحيان .) كما تستخدم سوبج الصكلة (وهذه الخشبة مدببة النهاية من الطرفين يبلغ طولها ذراع واحد تستقطع من الخشب الجيدة ، تستعمل في طلي القير وذلك بعد مسحها بالنفط الاسود لكيلا يلتصق القير بها وتتم عملية طلي الزورق بالقير وذلك بمسك (السوبج)من طرفيه ودفعه الى الامام فوق القير ثم سحبه الى الوراء الى يتم تساوي سطح القير كله ). واهم مادة تسنخدم في صناعة الزوارق هي الجيروالجير هذا عبارة عن برميل كبير يشق من وسطه ويمد على الارض مكونا صفيحة من (الجينكو ) يبلغ طولها محيط البرميل وعرضها ارتفاع البرميل نفسه .بعد ذلك تحفر حفرة مستطيلة الشكل تكون ابعادها نفس ابعاد الصفيحة (أي البرميل المشقوق ) ثم يؤتي بالصفيحة وتوضع فوق الحفرة وتثبت بالطين والطابوق مع عمل حافة على الصفيحة لكي تستوعب كميات كثيرة من القير .بعد ذلك يعمل في الحفرة فتحتان احدهما للوقود وتكون كبيرة – ويكون الوقود عادة من القصب والمطال – والفتحة الاخرى صغيرة وعالية لخروج الدخان .) ..، ومن مواد بناء الزورق هي الكاطوعة:وهذه عبارة عن عمود في نهايته كف عريضة من الخشب اللوح . تستعمل في خلط القير وتحريكه في اثناء ذوبانه .كما انها تستعمل في حمل القير من ( الجير ) الى (المنكالة ) . تتكون فيما بعد خشبة على شكل زاوية منفرجة قليلا يكون احد ذراعيها اطول من الاخر .ناخذ (الطابك وهو لوحة طولها (12) ذراعا وعرضها شبر واحد ونضعها على الارض ونضع تحتها (تكوات ) لرفعها عن الارض قليلا ثم ناتي بالعطفات حيث ندق عطفتين متقابلتين في وسط (الطابك) قليلا بوضع (تكوات ) تحته بعد ذلك نضع (4) عطفات صغيرة تمتد من الوحة الفولاذي حتى العطفات الوسطى من كل جهة . و هنا يبدأ الصانع بـ (ركم) لوحة طويلة تمتد من الطولاني الاول -مثبتا اياها على العطفات من الخارج – الى الطولاني الثاني من كل جهة ايضاً . كما تستخدم (المنالة) وهي عبارة عن (طاسة) من الخشب تستعمل لنقل القير من (الجير) الى الزورق المراد طليه بالقير.
ثم تملا اللوحتان السابقتان بالعطف من الداخل وعلى مسافة (كف) بين العطفة والاخرى من الجانبين ايضاً .
بعد ذلك نأتي بلوحتين وندقهما على العطفات من الداخل في كل جانب . حتى اذا ما انتهينا من تثبيت اللوحتين . نضع الجسوت (مفردها جست وهي خشبة عرضية يختلف طولها وعرضها حسب عرض الزورق وكبره وفائدة الجسوت هي تربط جانبي الزورق وتقويته ولكي لاتتحرك الجسوت تربط بخشبات تشبه الزوايا المنفرجة تسمى (الكاورات).
مراحل صنع الزورق
وتتم بتهيئة الواح الخشب الطويلة اولا . وجذوع واغصان شجر التوت ثانيا لعمل (العطفات) منه(والعطفات مفردها عطفة وهذه عبارة عن خشبة تقطع من شجرة التوت بطريقة تسمى (شرح العطف) حيث بعد تكوين هيكل الزورق الخشبي يقوم الاسطة بملء الفراغات الموجودة في هيكل الزورق وهو مايسمى (بالمداواة ) حيث تؤخذ خشبات صغيرة وتحشد في الفتحات وتهذب من الخارج بالفاس لتكون سطحا مستويا . وبعد ذلك يباشر بالعملية الثانية وهي الاخيرة والتي تسمى (الكيار) حيث يبدأ صاحب الزورق بجلب الوقود ويكون عادة من القصب والمطال وهو فضلات الحيوانات ويبدا بشعله مبكرا تحت (الجير) والذي مر ذكره سابقا بعد وضع كميات مناسبة من القير فيه .
واثناء ذلك يقلب الزورق على وجهه بعد وضع (التكوات) تحته وهذه مسندات من الخشب تحول دون تحرك الزورق او سقوطه . وحالما يذوب القير يبدا صاحب الزورق (بالكص) ويتم بواسطة (الكاطوعة) وهي غرافة خشبية . والتي تغمس بين فترة واخرى بقدر مملوء بالنفط الاسود والماء واللذين يحولان دون التصاق القير (بالكاطوعة) على ان يتم نقل القير من احد افراد عائلة صاحب الزورق ايضاً ويكون عادة (بطاسة) مصنوعة من الخشب او (فقه مصنوع من الخوص) تسمى (المنكلة) والتي تمسح في كل مرة – قبل ملئها – بالتراب او الرماد لكيلا يلتصق القير فيها على ان وظيفة الاسطة الصانع تنحصر في هذه العملية لوقوفه قرب الزورق المقلوب ماسكاً بيده (السوبج) ومرتدياً (عباءة من الصوف الاسود ومتمنطقاً بحزام من البردي . عندجما ياتي (الناكول) بالقير يضعه امام الاسطة فوق سطح الزورق . يقوم أي الاسطة (بالكيار) والذي يتم بتغميس السوبج بالنفط الاسود والذي يوضع عادة في اناء قرب الاسطة ثم يبدأ بمسك السوبج وتمشيته فوق القير السائل بطريقة فنية وسريعة وذلك عدة مرات ذهابا وإيابا الى ان يتم تسويته بصورة صحيحة فوق سطح الزوارق كاسياً اياه بطبقة خفيفة من القير يطلق عليها (الثوب) او (السواد) على ان الاسطة يبدا بطلي الزورق بطبقة اخرى من القير تسمى (الكمر) وبعد ان تتم العملية الثانية يقوم صاحب الزورق بطليه بطبقة من (الطين الحري) ثم يستعين بعدد من ابناء قريته لمساعدته لقلب الزورق ومن ثم دفعه الى الماء (تزليجه).
علماً بان عملية صنع الزورق تتم بالقرب من الانهار حيث يعمل لهم اماكن خاصة تسمى (السوابيط) والتي تبنى عادة من القصب و البردي لتقيهم الامطار شتاءا وحرارة الشمس صيفا.

انواع الزوارق
ويضيف صانع الزوارق (سعدون دايش مريدي 45 عاما ) ان انواع الزوارق كثيرة ومختلفة ومنها :-
ماطور (.امويطير.ابليم.جليكة).هذه مجموعة من الاسماء تطلق على زورق صغير طوله (7) اذرع وعرضه ذراع واحد على ان العرض يقل حتى يصل الى الشبر في طرفي الزورق . يستعمله سكان الاهوار لصيد الطيور فقط . يتسع لشخص واحد مع بندقيته التي يستعملها في الصيد يصبغ احياناً باللون الابيض ويسير بالغرافة او (الفالة) واثناء مشاهدة الصياد الطيور في مكان قريب يبدأ بالغرف بيده بعد ان يطرح الغرافه جانباً لكي لا يحدث صوتا يخيف الطيور .
2-المشحوف:وهو زورق صغير طوله (9) اذرع وعرضه ذراعان يستعمله سكان الاهوار لجلب الحشيش الى حيواناتهم او الانتقال من مكان الى اخر .ويسير عادة بالمرادي او الغرافة ويتسع لــ (4) اشخاص .
3-طرادة: وهي اطول من المشحوف وتصنع من الواح خفيفة من الخشب تستعمل في صيد السمك والطيور ايضاً كما يستعملها السكان في الاعراس وتسير عادة بالمرادي او الغرافة .
4-بلـم: وهو زورق كبير يبلغ طوله (20)ذراعاً . يستعمل لنقل الشلب يسيره عدد من الاشخاص ، وكثيرا ما يسيره شخصان حيث يجلس احدهما في مؤخرة البلم وقد امسك بيده غرافة . والاخر ينزل على الارض وقد ربط على صدره حبلا قد شد طرفه في مقدمة الزورق وذلك لجره بسرعة .
5-الكعدة:زورق كبير يستعمل لنقل الشلب ايضا وكذلك لنقل الاسماك من الاهوار الى المدينة وكثيرا ما يسير بربطه بالزورق البخاري او يقوم بجره عدد من الاشخاص بواسطة الشواريف وهي حبال تربط بالزورق ويضع نهايتها الاخرى على صدور الرجال لسحب الزورق وجره بسرعة ايضا.
6-العانية:وهي سفينة كبيرة جدا تسير بواسطة عدة اشخاص قسم منهم يدفع بالمردي من الجانبين والقسم الاخر يجر السفينة بواسطة الشاروفة اضافة للشراع الذي يفتح في حالة اتفاق الريح ومسرع السفينة كما ان السفينة مزودة بـ(سكان) يحركه شخص الى جهتين يجلس على دفة السفينة والسفن تتجول في اهوار العمارة وهي كثيرا ما تكون محملة بالتمر تاتي من مدينة البصرة وتضع في العمارة .
ولا زلت احفظ لعبة للاطفال كانوا يرددونها عندما تاتي هذه السفن محملة بالخلال من البصرة .حيث يصطف الاطفال على ضفتي النهر ويرددون
(هاي العـانيــة ام اشــراع
ذبيلـي اخليـة بالكــاع)
الزوارق في اللغــــة
ويقول الباحث الفلكلوري جبار عبد الله الجويبراوي عن دلالات الزورق في اللغة العربية حيث يقال : شله:يشله:شاله:فعل يقال للنهر الذي يكون ماءوه قليل ولا يستطيع الزورق السير به فيصطدم في قاعه ويقف فيقال : شله البلم زلج:ايزلج:امزلج:في ايام الصيف عندما يقل الماء وخاصة في الانهار الصغيرة .يقوم اصحاب الزوارق بجرها بصعوبة فوق الماء القليل وهو ما يسمى (يالتزليج) فيقال ايزلجون المشاحيف.
نيح:اينيح:امنيح:يقال للزورق الذي يجد ماء كثير فيسهل سيره فيقال :طرادتكم منيحة.
انحدر:ينحدر:منحدر: يقال للزورق الذي يسير مع مجرى الماء .
غرب: ايغرب :امغرب:يقال للزورق الذي يسير عكس مجرى الماء .
رهى يرهي: راهي يقال للزورق الذي وضع فيه حمل ولم يمتلئ بعد فيقال بلمكم راهي لاتخافون عليه .
كلف:ايكلف:امكلف:يقال للزورق الذي امتلاء حتى نهايته واصبح سيره خطرا مثال :كلفوه اهواي بس لا يغط.
غرف:يغرف :غاروف يقال لمن يستعمل الغرافة في تسيير زورقه.
دفع :يدفع:دافوع:يقال لمن يستعمل المردي في تسيير زورقه .
سكن :ايسكن:امسكن يقال لمن يجلس في نهاية الزورق ويضع الغرافة ضاغطاً عليها في الماء دون ان يحركها وانما يستعملها لتوجيه الزورق .
وشل:ايوشل:اموشل:يقال لمن ينظف الزورق من الماء في داخله.
شكص:ايشكص:امشكص:يقال لمن يضع على زورقه (شكصا)وهي بارية مصنوعة من القصب لتقيه المطر والحر اثناء وجوده في الهور لصيد السمك.
عذب:ايعذب:معذب:يقال لمن يقضي بضعة ايام في الهور لصيد السمك ثم يرجع الى اهله .
مطروب:يقال للزورق الذي يوجد في احد جوانبه شق
معيوب:يقال للزورق الذي يوجد في احد جوانبه ثقب صغير
ماخذماي:أي ان الزورق مثقوب.
في الحكايات والميثولوجيا الشعبية
وفي مناطق الاهوار كثيرا مايتحث أبناؤها عن حكايات خرافية خارقة كانت قد حصلت لبعض الأشخاص الذين حاولوا البحث عن مجاهيلها أو ما أشيع من أساطير فهذه منطقة ايشان حفيظ أو تل الذهب الذي يظهر ليلا في أحد المناطق البعيدة ويظهر زورق محمل بالكنوز والذهب الذي يضيء فضاء المنطقة وعليه بحارة يرقصون ويقرعون الطبول والدفوف التي يسمع صوتها من بعيد ..، وان الذي يصل أو يحاول الوصول إلى موقع الزورق فسوق لن يعود إلى أهله ..، وتكاد تسيطر هذه الأسطورة على عقول الكثير من أبناء الاهوار والمدن القريبة..، ومما يدعم حقيقة هذه الأسطورة هو عثور البعض من صيادي الأسماك على لقى آثارية مصنوعة من الذهب والقطع النقدية الذهبية التي نقشت عليها رسوم واختام وكتابات تشير إلى حضارات بعيدة ترجع في تأريخها إلى عصر الوركاء والعصر الإسلامي والعصور اللاحقة ولها تسميات محلية حيك حولها الكثير من القصص والروايات والأساطير..، وأصبح بعضها ذائع الصيت كما في أيشان احفيظ أو جزيرة حفيظ في عمق أهوار ميسان والذي تناقل أخباره الرحالة الأجانب ومنهم ( الميجر هيجكوك في كتابه الحاج ريكان) و( أوليفر دتيسكر في كتابه المعدان أو عرب الاهوار)و(ماكسويل في كتابه قصبة في مهب الريح ) وهؤلاء جميعهم تناقلوا الأساطير عن ذلك الايشان وخلاصتها ( آن تلك الربوة مملوءة بالكنوز وخاصة الذهب ويقال آن من يراها أو يحاول السيطرة عليها يصاب بالجنون أو يتعرض إلى هجوم الأرواح الشريرة ..،إنها محفوظة في مكان يقال له ( حفيظ) لأن الجن تحرسها وأكبر دليل على صدق هذه الروايات تلك النيران التي تشتعل ليلا وان العديد من الذين حاولوا الاقتراب منها أصيبوا بالجنون أو الحمى وبعض منهم فارقوا الحياة ..، وهذه الحقائق التي تناقلتها الأجيال تقرب هذه المنطقة من ظاهرة مثلث برمودا الشهير .
ويضيف الباحث الجويبراوي : من احاديث مايروى عن الزوارق في الاسطورة الشعبية وبعض المناطق المنتشرة في الاهوار : ان (أبو ذهب) :وهي ارض مرتفعة تغمرها المياه من جميع الجهات تقع الى الشرق من ناحية الكحلاء في محافظة ميسان،ولهذا المكان قدسية في نفوس ابناء القرى المجاورة حيث يعتقدون بان زورقا من الذهب يظهر كل ليلة جمعة يضيء هذا المرتفع ،كما يدعي اخرون بانهم شاهدوا هذا الزورق عدة مرات .
ويروي لنا بعض الشيوخ( عبد الحسن كاصد الفرطوسي 75 عاما) ان أحد الملالي أراد الحصول على هذا الزورق الذهبي . فأستدعي لهذه المهمة عدداً من الاشخاص وكلفهم بالحفر في هذا المرتفع وسط الادعية والقراءات الخاصة بالملالي ولكن هؤلاء الاشخاص لم يتمالكو اعصابهم لادعائهم بسماع اصوات مخيفة حالت دون استمرارهم بالحفر فولوا هاربين وأصيبوا فيما بعد بالجنون على ان (الملا) (تمارض ومات بعد عدة ايام من الحادث ). وان الزورق لايزال موجوداً حتى اليوم على حد تعبير السكان هناك.
الجكة: وهي بركة كبيرة جداً تقع بين ناحيتي الكحلاء والمشرح يعتقد كثير من الناس بان (الجكه ) (مسكونة) أي ان الجن والملائكة يسكننونها وانها بين الفترة والاخرى تغرق عدد من الزوارق .لذلك يعمد الناس هناك اثناء عبورهم في الزوارق الى رمي كسرات من الخبز اثناء اجتياز هذه البركة خوفا من الغرق واتقاء من شر الجن والشياطين .
في الأمثال
الك من أيردك يابو الجوير
اللك :لك
من ايردك:من يوقفك عند حدك
يابو الجوير:يا ابو الجير :وهذه كناية عن موصوف والمكني عنه (الزورق)يابو القير والمثل يقرب لشخص يستمر في الغي والعدوان ويتوعده الاخرون بظهور من يردعه ويوقفه عند حده .
حمل حمل وعنيجك طالع
حمل حمل :أي ضع شيئا فوق الاخر دون الاهتمام بالكمية الموضوعية .
وعنيجك:وعنقك
طالع:ظاهر
مثل يضرب في تكليف شخص اكثر من طاقته كمن يحمل وزرقاً اكثر مما يستوعب مادام غنقه ظاهر.
دانك خداده
دانك:واحد من اسماء الزوارق
خداده :اسم شخص
مثل يضرب في الفوضى والاضطراب والهوس كالزورق المحمل ببضائع مختلفة وغير متجانسة .
دانك خلال:
يضرب هذا المثل في الشخص الذي يكثر التوقف ويتباطا في عمله كالزورق المحمل تمرا فانه كثير الوقوف لتحميله من كل قرية .
دانوكتنا جابت دانوكة
دانوكتنا:زورقنا الكبير
جابت:انجبت
مثلا يضرب في غباء بعض الاشخاص كالذين يعتقدون بان الزورق الكبير ينجب زورقا صغير .وللمثل قصة مشهورة .
الدانك ابن عم الجرف
الجرف:جرف النهر
مثل يضرب في غباء بعض الاشخاص كالذين يعتقدون بان الزورق كقرابة الزورق من جرف النهر .
رحت ببلم جيت بخرابة
رحت :ذهبت
ببلم:في زورق جديد
جيت:عدت
بخرابة:زورق عتيق جدا
مثل يضرب في شخص يخرج طالبا غاية ولكنه يعود بائسا كمن يخرج في زورق جديد ويعود في زورق عتيق يكلفه متاعب كثيرة.
الزوارق في الأغاني
ويشير الباحث جبار الجويبراوي لموضوع الزوارق في التراث الغنائي العراقي فيقول :لقد وردت الزوارق في كثير من اغانينا ((كل البلام تفوت ))و((عمي يا بلام))و((يابو بلم عشاري))و((يابو المشحوف تانيني )) و((يامعبر ولك عبرني)) لكن هذه الاغاني تختفي شيئا فشيئا كلما توغلنا في الاهوار حتى نستمع الى نوع جميل من الأغاني تختلف عما نسمعه في الإذاعة . فالشباب هناك يكثرون من اغاني الابوذية والموال والتي ترد فيها أسماء الزوارق بكثرة لما للزوارق من اهمية في حياة المرء في الاهوار .
كتلي الينسل بريحه بلا ماي
ومثل عود الكبر يزهي بلا ماي
طراريد العشك سارن بلا ماي
مراديهن هوة وعملن بلا بيه
الشخص الذي راح يمشط بالعطر زاد المي وقتلني.وبدا زاهيا مثل النبات الصحراوي (الكبر) .زوارق العشق سارت بلايماات .اعوادهن الريح وتركنني احترق اسفا عليهن .
سرت كل البلام وشله بلماي
وكنز النذل صار اعداد بلماي
اشلون البصر لوغصيت بلماي
لايمرك ولادفعه بديه
ساب كل الزوارق الا زورقي اصطدم بالقاع لقلة المياه .نقود (النذل)كثيرة بالماء.ما الامر اذا غصصت بالماء ؟ لايسير ولا استطيع دفعه بيدي !
ولا تخلو اغاني النساء في تنويم الاطفال والطحن على الرحى وندب الموتى من الزوارق لما لها من تاثير فعال في حياة هولاء القوم
داونيك كلبي امحملة اكشاش
وشلهن على ماي العطاش
ابات بالغربة ابـــلاش
زوارق قلبي محملة بالقش .ووقفت على الماء العطشان (وهو اشارة الى الماء القليل) . ابات في الغربة بلا ذنب جنيته
اركبنة ثلاثتنة اببلم
ادوافيعنة رضعان غشم
جابوه للعلوة اوردم
ونصيح يكلاب الرحـم
ركبنا ثلاثتنا في زورق .وبحارته اطفال لا يعرفون الابحار اتوا به الى مكان مرتفع واصطدموا به .اين انتم يا اصحاب القلوب الرحيمة (والمقصود بهذه الاغنية هو حيرة المراة عندما تركب في زورق ولا تجد من يساعدها في اجتياز المسافة المطلوبة الا اطفال صغار لايجيدون الغرف فيؤلمها هذا الموقف)
يـمة الولد يا شبة الباب
يا مفرشي عن التراب
يا طراتي والماي خنياب
يا ولدي انت شبه الباب وانت المفرش الذي يقيني من التراب وانت الزورق الذي ينقذني في الفيضان.
والمردي وهو العود الذي يدفع به الزورق هو الاخر يتكرر في اغاني النساء هنا.
كلبي امغيم وانترس
ومن دفعة المردي انكسر
قلبي غائم وممتليء ومن دفعه المردي اصبح غارقاً
والمردي المستعمل دائما ماخوذ من نبات الخيزران الا ان بعض الناس يستعملون اعواد القصب مراديا في دفع زوارقهم .والعود الماخوذ من القصب لا يتحمل الضغط ولا يعتمد عليه في قطع المسافات الطويلة .
يـم الوحيـــد وين تردين
مردي الكصب بيدج تدفعين
لو ينكصد جاوين ترحلين ؟
يا ام الولد الواحد إلى أين أنت تريدين ؟ بيدك عود من القصب الاتخافين عليه من الانكسار ؟؟ فالى اين تروحين اذا ما انكسر ؟؟ .
وبعد هذا الاستعراض التاريخي لصناعة الزوارق ..، تشهد صناعة الزوارق الآن ازدهارا كبيرا بعد حملة إعادة الاهوار في الجنوب بعد فترة الجفاف التي عاشتها في ظل النظام السابق حيث تواصل وزارة الموارد المائية العراقية اطلاق كميات المياه إلى مناطق الاهواربغية إعادة تأهيلها من جديد .. حيث يجري التنسيق مع بعض المنظمات الإنسانية لاعادة تنمية مناطق الاهوار على اساس علمي صحيح وهنا يتطلب الاهتمام بتطوير صناعة الزوارق لكي تنسجم مع التطور الذي ستشهده مناطق الاهوار .. اذ ستتحول تلك المناطق إلى أماكن سياحية يؤمها السياح من جميع أنحاء العالم لقضاء أوقات جميلة من النزهة في مناطقها ولهذا فان الزورق سيكون هو الواسطة الوحيدة التي يتم من خلالها التنقل بين أكداس القصب ودخول واستكشاف مجاهيل الاهوار إذ لا تمتلك السفن الصغير المختلفة الدخول في أعماق تلك المناطق .



ليست هناك تعليقات:

شكرا لكم لزيارتكم لموقع ميسان ماسة العراق الجديد@ نتمنى معاودة الزيارة ان عجبكم الموقع @ تجدون فيه كل ما يتعلق بمحافظتكم الغالية